رغم حرب الإبادة.. أهالى غزة : صامدون  في وجه العدوان الصهيونى إما أن نعيش بكرامة أو نموت بها

- ‎فيتقارير

 

 

منذ السابع من أكتوبر يواصل الاحتلال الصهيونى حرب الإبادة الجماعية فى حربه الإجرامية على قطاع غزة ويعمل على تعميق أوجاع القهر والفقد والحسرة في شتى أنحاء القطاع من أجل تهجير السكان ؛ لكن فى المقابل ولا يزال صمود الفلسطينيين متواصلا ضد عدوانٍ غاشم يحصد أرواح مئات الأبرياء يوميًا؛ رافضًا وقف حرب الإبادة التي تُشن ضد العُزل من النساء والأطفال والرجال مُنتهكًا كل الأعراف الإنسانية والقوانين الدولية لبدء هُدنة إنسانية تُنقذ أرواح آلاف الأبرياء من المرضى والأطفال والمدنيين؛ مُخلفًا ما يزيد على 34 ألف شهيد و76 ألف مصاب؛ ناهيك عن قتل طفل كل 10 دقائق في غزة جراء الهجمات العدوانية العشوائية.

 

حرب إبادة

 

حول هذه المأساة كشف محمد العمريطي نازح بدير البلح؛ عن أهوال أكثر من 7 أشهر من حرب الإبادة التي يواصل الاحتلال الصهيوني شنها ضد أهالي غزة قائلًا : رغم  القتل والقمع والإرهاب من قبل الاحتلال لا يزال لدينا بصيص أمل ونُصر وعِزة وكرامة .  

وأكد “العمريطي” فى تصريحات صحفية أن هذه حرب إبادة لا توصف وحتى الكلمات لا يمكن أن تصف بشاعتها؛ ومهما تحدثنا لم ولن يُدرك ألم المعاناة إلا هؤلاء الذين يعيشون فيها ويتجرعون أوجاعها؛ لكن إن كان لابد من الحديث عن أهوال العدوان الصهيوني الغاشم على غزة فحدث ولا حرج؛ عن القصف والقتل والإبادة الجماعية الذي يصل الليل بالنهار دون شربة ماء تروي الظمأ ولا كسرة خبز تسد الجوع ولا دواء يُداوي سقيم ولا حتى سقف منزل يحمى من البرد أو يمنع حرارة الشمس؛ عن غلاء أسعار وشُح مُنتجات وحربٍ نفسية تجعلك تتمنى الموت أكثر من الحياة .

وأشار إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام تتحدث ليل نهار عن صمود الشعب الفلسطيني في وجه العدوان الغاشم؛ مُحاولين تضميد جراحه وآلامه وتخفيف مرارة الفقد والحسرة ورفع الروح المعنوية؛ لكن بين السطور وفي أدق التفاصيل مُعاناة كثيرة؛ فالكل يتحدث عن صمود الشعب الغزاوي.. نعم نحن صامدون أمام عدوان الاحتلال المتغطرس الهمجي؛ لكن الصمود لا يعني أبدًا أننا لا نتألم ونتوجع .  

وقال “العمريطي” / نتوجع ونتألم كثيرًا جدًا، من اغتصاب الأرض والعرض والبلاد وقتل الأبرياء وقصف وقنص العُزل من النساء والأطفال وتفجير البنايات وهدم الأحياء فوق رؤوس قاطنيها؛ وفقد الأحبة “أخٍ أو أب أو صديق أو جار”؛ مؤكدا أن جرم الاحتلال لم يستثنِ قتل الأبرياء العُزل في شهر رمضان أو عيد الفطر ففي هذا العام لم نعرف العيد أو رمضان ولم نشم نسائم فرحتهم ولم نعشها.

وأضاف قائلًا: “منذ  شهور نعيش ونتنفس الحياة الجسدية تحت قصف الطائرات والدبابات ورعب الزنانات التي تصل الليل بالنهار؛ لكن في غزة لا حياة روحية ولا حياة نفسية ولا بهجة مشيرا إلى أنه حتى من بقى على قيد الحياة ينتظر الموت بين الحين والآخر بقصف إسرائيلي يصل إليه سواءً كان في الخيام أو في المنازل التي لم يأت دورها تحت القصف حتى الآن؛ والتي تضم ما بين 200 و300 نفر؛ أى “علبة سلمون” بالعامية الغزاوية.

 

سنبقى صامدين

 

وقال الشاب الغزاوي أنس عبدالحميد؛ والذي نزح إلى رفح بعد أن هدم الاحتلال منزله؛ نعيش في حالة مأساوية جدا لا يتخيلها عقل بشر؛ بعد أن هدم الاحتلال بيتنا وأصبحنا مُشردين في خيم لا يحتمل العيش فيها صيفا ولا شتاءً. 

وأُضاف عبدالحميد فى تصريحات صحفية : حتى الخيام التي لا تصلح أن تأوي الحيوانات وليس لمعيشة نازحين كي تؤويهم من حر الصيف الشديد أو برد الشتاء الممطر القارس ؛ تُقصف بالطائرات وتتبع الزنانات أصوات من بداخلها؛ مشيرًا إلى أن ليل غزة بات يسكن فيه “الهمس واللمس” خوفًا من قصف الاحتلال للأبرياء داخل الخيام؛ .

وأكد أنه رغم كل الآلام والأوجاع والمآسي سنبقى صامدين أمام عدوان الاحتلال الغاشم  فإما أن نعيش بكرامة أو نموت بها؛ فليس المُهم أن تتوقف الحرب أو يكف الاحتلال عن ارتكاب المجاز؛ ولكن الأهم أن نعيش بكرامة سواءً “مرت الحرب أو لم تمُر”.

 

قذائف الموت

 

وقالت الفلسطينية هلا موسى عسكور، النازحة منذ الـ 7 من أكتوبر؛ أن الاحتلال حول حياة الملايين في غزة لجحيم؛ فسابقًا كانت كلمة “اجا الليل” تُوحي بالهدوء والسكينة؛ ولكن بعد السابع من أكتوبر أصبحت كلمة “اجا الليل” تُوحي بالخوف والفزع والرعب؛ رغم أن الاحتلال لا يُفرق في القتل وارتكاب المجازر بين أحد ؛ لكن باتت كلمة “اجا الليل” تُرسخ معنى: “جاء الموت والقتل بشويش دون أن يسمعنا أحد”.

وأضافت هلا موسى فى تصريحات صحفية : قبل عدوان السابع من أكتوبر كان ليل غزة ساحرًا بالجمال والأضواء؛ ولكن الآن حولت “قذائف الموت” الليل إلى رُعب وفزع؛ مشيرة إلى أنها إذا خلدت ليلًا ووضعت رأسها على المسند لتنام دقائق معدودة؛ يدور برأسها سيناريوهات القصف والإبادة في ظل استمرار صوت الزنانة العالي المُرعب؛ لدرجة أن باتت أغلب أمُنية من على قيد الحياة في غزة اختفاء صوت الزنانة الذي يُرعب القلوب ويُتعب الأبدان.

وأكدت ان الاحتلال حرم النوم على النازحين في الخيام؛ فإذا جالستهم ليلًا ونظرت إلى وجوههم لن تجدهم نائمين؛ وإذا أمعنت النظر في أعينهم تجدهم خائفين يتحسسون الموت وفي الوقت ذاته “ما حدا منهم قادر يتكلم” خوفًا من أن تسمعه “الزنانة” فتقصف الخيمة.

وأشارت هلا موسى الى انه بعد 7 شهور من العدوان وتشرد الملايين في خيام النزوح بات كل فرد في غزة يكره الليل وينتظر طلوع الفجر بفارغ الصبر؛ رغم أن الاحتلال لا يُفرق بين القتل والإبادة في الليل أو النهار؛ لكن “أصوات الزنانات” أكثر رعبًا في سواد الليل المُظلم المحفوف بالدم والموت.

 

جحيم الخيام

 

وقالت ولاء أبو جامع؛ والتي نزحت من المنطقة الشرقية بمدينة خان يونس إلى المناطق الغربية : كنا نعتقد أنه قبل شهر رمضان ستعقد هُدنة ونعود مرة أخرى بعد التهجير لمنازلنا رغم أنها هُدمت وقصفت بالمتفجرات الإسرائيلية؛ ولكن كنا نأمل العودة لمنازلنا التي صارت أكوامًا من التراب والهدم؛ وكنا نتخيل فرحة رمضان والعيد رغم كل الألم الذي نعيشه منذ السابع من أكتوبر ؛ لكن بكل أسف العدوان طال وحرمنا من بصيص الفرح والألم؛ لنعيش داخل مخيمات النزوح وما أدراك ما مُعاناة المعيشة داخل الخيام التي تكون نهارًا حارة جدًا كأنك في “جهنم” وليلًا قارسة البرودة.

وأضافت “ولاء أبو جامع ” فى تصريحات صحفية منذ السابع من أكتوبر نعيش على “المُعلبات” التي أنهكت صحتنا بسبب المواد الحافظة؛ والتى تزيد من انتشار أمراض التهاب الكبد الوبائي ؛ ولكن مُجبرين على هذه النوعية من الطعام فلا يتوفر غيرها؛ مؤكدة أن إعداد الإفطار والسحور في المخيمات كان “مُخاطرة كبيرة” بسبب زنانات الطيران الصهيوني التي تتعقب النازحين وكان إيقاد النيران لتجهيز السحور من أكبر المخاطر التي نتعرض لها؛ ناهيك عن معاناة تعبئة المياه والحصول عليها رغم أنها غير صالحة للشرب ونقلها من مسافات بعيدة للمخيم، كان ولا يزال مأساة ومعاناة بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

وأكدت أن الحرب والعدوان جلب العديد من الأمراض بسبب انعدام الخدمات والأدوية والمعيشة في خيام؛ فكثيرون يعانون من التهابات الكلى والتهابات الرحم بسبب انعدام الخدمات في مُخيمات النزوح؛ ناهيك عن الأوضاع الصعبة في الخيام حتى الضوء نعيش على “كشافات الجوالات” وإذا فرغ الشحن فلا مصدر لإعادة شحنة مرة أخرى؛ حتى إن هذه الخيام لا تسع لوضع “مصلية الصلاة” من كثرة الأشخاص في الخيمة.